سلسلة الإدارة والأعمال: نظم المعلومات الإدارية.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في البداية أتقدّم بالشكر الجزيل لكم جميعًا؛ على تفاعلكم معي في التدوينة السّابقة :$ سُعدت جدًا لأنّها بسّطت ووضحت بعض الأمور لكم :$ وشكرًا لكم؛ لأنّكم لم تبخلوا عليّ بالسعادة من خلال تعليقاتكم وإضافاتكم ق1

كنتُ أتمنّى أن هذهِ التدوينة قد جاءت قبل موعد تحديد الرغبات والتخصصات خاصةً لطالبات الإعداد العام في كلية الإدارة والأعمال في الجامعة؛ لكننا نشاءُ دومًا أشياء وربّنا يُسيّرنا للأخير : ) – تفاصيل ترم الإعداد العام في التدوينة السابقة: هنـا

***

4

عندما تأتي إليّ أحد الطالبات لتسأل عن تخصّص (نظم المعلومات الإدارية) دائمًا أسألها هذا السؤال في البداية: قد سمعتِ فيه ؟ علميني أنتِ ش تعرفين عنه وأنا بصحّح لكِ لو كان في خطأ ؟ :$

وتأتي الإجابات بين (لا أعلم) أو (قسم يجمع ما بين الحاسب وإدارة الأعمال)، وهذه الإجابة صحيحة تمامًا إن كنا سنختصر شرح قسم (نظم المعلومات الإدارية) ..

نظم المعلومات الإدارية، أو بالإنجليزية Management Information System واختصاره المتعارف عليه MIS ..

لنتخيّل سويًا (شركة) لابدّ أن تحتوي على الأقسام التي تقوم بالأعمال اللازمة لنموّها، وجعلها ” سبّاقة ” في مجالها. ما هي الأقسام التي توجد فيها – على الأكيد – ؟

أقسام إدارة الأعمال (محاسبة / إدارة / موارد بشرية / … وغيرها) ، كذلك الحاسب. غالبًا هذه هي الأقسام الأساسية – وتختلف كل شركة عن أخرى في تصنيف أهمية كل قسم من أقسامها –

موظّف قسم الإدارة / المحاسبة … من الطبيعي أن تكون معلوماته محدودة عن الحاسب مقارنةً بموظف الحاسب، والعكس صحيح! فموظّف الحاسب خبرته محدودة في المحاسبة / التسويق / … وغيره.

ومن المهم في أيّ شركة / منظمة، أن يكون هناك تفاهم وتوافق بين موظفيها حتى تنمو بشكلٍ لائق، وتتميز عن بقيتها. قسم نظم المعلومات الإدارية هو الوسيط بين الحاسب والإدارة، ويسعى إلى أن يُسرع من الأعمال ويزيد من جودتها، كما يهدف إلى تفعيل التقنية في الأعمال.

قرأت تعريف ويكيبيديا للتخصص، حيث قيل فيه: هو دراسة البشر، التقنية، الشركة / المنشأة والعلاقة بينهم. وكيف يستطيع الأفراد أو المنظمة نفسها تقييم، تصميم، تطبيق، وإدارة نظام معين يساعدهم للحصول على المعلومات المهمة التي تزيد من كفاءة العمل واتخاذ القرارات المهمة.

وعمل مختص في نظم الملعومات الإدارية يرتكز غالبًا على تحليل، تصميم الأنظمة وقواعد البيانات. هذا العمل سهل تطبيقه لأيّ مختص في مجال الحاسب، لكنّ من المهم جدًا بالنسبة لمن يعمل في التحليل والتصميم أن يفهم الاحتياج من هذا النظام ورغبة المستفيد منه! لذلك يكون لابد من التعاون والتعامل مع قسم الإدارة. من هنا جاء (نظم المعلومات الإدارية) والذي يدمج بين القسمين (الحاسب والإدارة) كما أوردنا سابقًا.

***

بعد أن عرفنا موجزًا عن القسم، ننتقل للحديث عنه من ناحية الدراسة.

تخصص نظم المعلومات الإدارية يندرج تحت كلية إدارة الأعمال في جامعة الملك سعود في الرياض كما أوردت في التدوينة في السابقة، ويتم التخصص فيه بعد إنهاء سنة الإعداد العام – أيّ بعد الانتهاء من المتسوى الرابع -. ومن المعروف عن التخصص في الكلية، أنّه أكثر التخصصات التي تتطلب مشاريع عملية لإتمام أغلب موادّ القسم، بعضها تأخذ وقتًا طويلًا لإنجازها، والبعض الآخر لا يأخذ أكثر من أسوبعين تقريبًا.

عدد الساعات الدراسية اللازمة للتخرج هي 136 ساعة – شاملة المواد الأساسية والاختيارية والحرة -، حسب الصور التالية للخطة:

(1) المواد الإجبارية:

بالنسبة للمواد الإجبارية في الخطة، فكما هو موضّح في الصورة السابقة بأنها تُمثّل 110 من إجمالي الساعات المطلوب إتمامها قبل التخرج.

المواد الإجبارية: هي الموادّ التي يتفق عليها جميع الدارسين في تخصص معين. أيّ أنّه أنا وزميلاتي في التخصص درسنا هذه الموادّ كلها لا تختلف أحدنا عن الأخرى في أيّ شيء منها.

هذا الجدول لا يظهر كاملًا بهذا الشكل لكلّ الطلاب، فمثلًا طالب السنة التحضيرية يظهر له فقط المستوى الأول والثاني، حيث أنهما المستويان اللذان يمثلان السنة التحضيرية فقط. وبعد أن يجتازها ويدخل إلى كلية إدارة الأعمال، يظهر له فقط المستويان الثالث والرابع حيث أنهما المستويان اللذان يمثلان سنة الإعداد العام في الكلية. وبعد أن ينتهي من هذه السنة ويتخصص يكتمل له الجدول بحسب تخصصه.

(2) الموادّ الاختيارية والموادّ الحرّة:

المواد الاختيارية: موادّ لابد من تجاوزها، لكنّ للجميع حرية اختيار مادة يفضلها عن الأخرى. حيث أنّي قد أكون اختلفت عن غيري من الزميلات في نفس التخصص في دراسة بعض المواد. ومع الشرح أكثر ستتضح لكم الصوة …

* السطر الأول (لابد من إنهاء 8 ساعات منها): هي موادّ السلم. طُرحت 11 موضوع مختلفة للسلم (وهي موادّ الدراسات الإسلامية)، تختار الطالبة الموضوع التي تعتقد بأنّه يستهويها بشكلٍ أكثر. (مادّة السلم الواحدة فيها ساعتين فقط، أيّ أن الطالبـ / ـة لابد أن يختار 4 مواد سلم مختلفة حتى يتم 8 ساعات).

* السطر الثاني (لابد من إنهاء 9 ساعات منها): مواد اختيارية من الكلية. طرحت كلية إدارة الأعمال 8 مواد تتلائم بشكل أكبر مع دراسة طلاب وطالبات نظم المعلومات الإدارية. على الطالبـ / ـة أن يختار منها ما يتناسب مع رغباته. (المادة الواحدة فيها 3 ساعات، أيّ أن الطالبـ / ـة لابد أن يختار 3 مواد فقط حتى يتم 9 ساعات المطلوبة منه).

هنـا .. شخصيًا درست المواد التي تم تلوينها باللون الأخضر، غيري من الزملايت فضلت مواد أخرى مثل: الإحصاء الإداري أو تحليل البيانات … وغيرها. أيّ أنه كان لي الحرية في اختيار المواد التي أريد دراستها.

* السطر الثالث (لابد من إنهاء 6 ساعات منها): مواد اختيارية من التخصص. وهي عبارة عن 6 مواد مختلفة طرحها التخصص نفسها (نظم المعلومات الإدارية) حتى يختار الطالب الموضوع الذي يستهويه أو يفضله بشكل أكبر. (المادة الواحدة فيها 3 ساعات، أيّ أن الطالبـ / ـة لابد أن يختار مادتين حتى يتم 6 ساعات المطلوبة منه).

* السطر الرابع (لابد من إنهاء 3 ساعات فقط): وهي المواد الحرة. المواد الحرة هي مادة عامة من الممكن دراستها من أي كلية أخرى.

هنـا.. شخصيًا درست مادة من قسم اللغة العربية، بينما البعض الآخر من الفتيات درسنَ من قسم التربية الخاصة وعلم النفس وغيره. أيّ أنه يتم اختيار مادة أو موضوع بعيد نوعًا ما عن التخصص والدراسة.

***

بعد الدراسة، نتوجه بالحديث عن المستقبل الوظيفي لخريج قسم نظم المعلومات الإدارية، وهي الآتي:

– محلل ومطور ومهندس نظم معلومات
– مطور ومهندس ومدير مواقع على الانترنت
– مدير منظومات الحاسب والمعلومات
– استشاري منظومات أعمال
– مطور أعمال على الانترنت
– محلل اتصالات البيانات
– مدير قواعد بيانات
– مدير منظومات شبكات الحاسب
– أخصائي دعم فني

***

أسئلة تكررت:

1. هل تخصص نظم الملعومات الإدارية فعلًا قفّل؟

بالفعل تم إغلاق القسم في الترم الأول من 2014 حتى تُعاد هيكلة القسم، لكن وقبل نهاية الترم تم افتتاحه مجددًا.

2. ما هو معدل القبول في التخصص؟

لا يوجد معدل محدد للقبول. حيث أنه يعتمد على الطلب على القسم كما شرحت في نهاية التدوينة السابقة.

3. هل الدراسة في هذا التخصص بالعربية أو الإنجليزية؟

كل تخصصات الكلية الدراسة فيها باللغة الإنجليزية، عدا المحاسبة والاقتصاد.

4. ايش الفرق بين الحاسب ونظم المعلومات الإدارية؟

5. هل خريج نظم المعلومات الإدارية يستطيع أن يُبرمج برنامج كامل مثل خريج نظم المعلومات من كلية الحاسب؟

خريج نظم معلومات الإدارية من كلية إدارة الأعمال لا يُبرمج، وليست من مهامّه البرمجة. طالب نظم المعلومات الإدارية يدرس بعض المواد التي فيها برمجة مثل مادة (JAVA) التي درستها دفعتي والدفعات السابقة لي، ثم تم تغيير المادة إلى (فيجول بيسك) للدفعات التالية. أيّ أني وكخريجة نظم معلومات إدارية لا أُبرمج، ولكن أفهم بعض الأكواد.

6. هل يغلب على مواد القسم الحفظ أم الفهم؟

الحفظ :$ والعمل على مشاريع عملية كثيرة، هذه المشاريع غالبًا تُساعد على فهم المنهج وتُسهِّل عملية الحفظ للاختبارات.

7. هل يغلب على القسم دراسة مواد حاسب أو مواد إدارة؟

بالتساوي تقريبًا. ولكنّ أعتقد ولأنّ التخصص تابع لكلية إدارة الأعمال قد يغلب عليه دراسة بعض مواد الإدارة والأعمال أكثر.

 ***

في الختام،

أتمنّى أن أكون قد وفّقت في كتابة هذه التدوينة، وأن تكون بالمستوى المطلوب الذي كان الجميع ينتظره منّي، وأن تُحقق الفائدة المرجوّة منها. كما أني مازلت أستقبل أسئلتكم واستفساراتكم حول التخصص سواء في تعليقات المدونة أو في حسابي في الآسك ؛ وإن تأخرت يومًا بالإجابة، فأتمنى أن تلتمسوا لي العذر .. ولكنّي من المؤكد سأُجيب عن جميع الاستفسارات.

كما أنّي أفكر بأن أستمر بالكتابة حول الجامعة والدراسة فيها، ونصائح أقدمها للمستجدات تحديدًا فيها. لكنّ أيضًا أحتاج بعضًا من الوقت.

بالتوفيق جميعًا 3

لا تنسوني من طيب دعواتكم : )

تعليقات 5 على “سلسلة الإدارة والأعمال: نظم المعلومات الإدارية.”

  1. من الرياض علق:

    شكرا جزيلا على المعلومات القيمة
    انا خريج بكالوريوس كلية علوم الحاسب – نظم معلومات وأبي أكمل ماجستير فكان خياري الأول بتخصص علوم الحاسب لكن لغتي الانجليزية مرة ضعيفة وخياري الثاني نظم المعلومات الأدارية
    ومحتار بين الخيارين ويهمني الخيار الى أقدر أكمل فية الدكتوراه هل تخصص ما جستير نظم معلومات أدارية أقدر أكمل فية درجة الدكتوراه بنفس التخصص شكر ومقدر ؟

  2. أروُى الهَاجري، علق:

    ما شاء الله..
    أنا ما أشوف اللغة عائق دراسة، خاصة في مثل مجال الحاسب أو حتى نظم المعلومات الإدارية، لأن المصطلحات الغريبة هي مصطلحات التخصص غالبًا.
    بالنسبة للدراسات العليا، أنا أعرف أن في ماجستير نظم معلومات إدارية، لكن دكتوراه في السعودية ما عندي علم والله.
    لكن برا .. متأكدة فيه : )

    موفق ..

  3. نوره علق:

    هل القسم فيه رياضيات؟ يعني لو انا امشي بالرياضيات ولكن ما اقضله اطلاقًا هل بمشي بالنظم؟٠

  4. أروُى الهَاجري، علق:

    النظم ما فيه رياضيات أبدًا : )

  5. أمجاد علق:

    السلام عليمن ورحمة الله وبركاته
    أختي أروى *
    عندي مشكلة في إظهار صور في سلسلة الادارة “نظم معلومات الادارية”
    لان حابه اشوف المواد الاختيارية
    وشكرًا لك على كلامك الجمييييل

أضف تعليقًا جديدًا