سلسلة الإدارة والأعمال: جامعة الملك سعود وكلية إدارة الأعمال فيها.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طابَ يومكم بما تحبُّون3

أتذكر عندما وقفت في مؤسسة عالم غراس في برنامجها السنوي (انطلاقة جديدة) للحديث عن تخصصي، كانت تأتيني أسئلة كثيرة عن التقديم وطريقة التقديم.. وكيف ستكون البداية في الجامعة !! سأحاول جاهدة أن أُلمّ بهذا الجانب قدر المستطاع، ومن ثم سأتحدث عن كلية إدارة الأعمال في جامعة الملك سعود بشكل مختصر ..

وقبل البداية .. تخرجي من المرحلة الثانوية وتقديمي على الجامعة كان في عام 2010 م ، أيّ أنه قبل 5 سنوات من الآن! وأعتقد أن الاختلاف منذ ذلك الوقت وحتى الآن سيكون ضئيل جدًا بإذن الله ..

وبصراحة، لأني كنت عاجزة عن استيعاب فكرة الجامعة حتى خُضت فيها، فأنا هنا أحاول أن أُيسرها قدر المستطاع :”)

نبدأ بالحديث عن الجامعة بشكل عامّ .. جامعة الملك سعود / قسم البنات.

الجامعة تحتوي على 12 كلية متنوعة ما بين: الكليات الإنسانية، الكليات العلمية، الكليات الصحية.

ماذا نعني بكل واحدة منهم؟

* الكليات الإنسانية: هي الكليات التي يتخصص فيها طلاب وطالبات القسم الأدبي في المرحلة الثانوية. وتتضمن الكليات التالية:

1. كلية التربية (فيها تخصص علم النفس / علم الاجتماع / تربية خاصة / تعليم ما قبل المرحلة الابتدائية / …).

2. كلية الآداب (لغة عربية / تاريخ / جغرافيا / أدب إنجليزي / …).

3. كلية اللغات والترجمة (إنجليزي / فرنسي).

4. كلية الحقوق والعلوم السياسية.

* الكليات العلمية: هي الكليات التي يتخصص فيها طلاب وطالبات القسم العلمي في المرحلة الثانوية. وتتضمن الكليات التالية:

1. كلية العلوم (كيمياء / فيزياء / رياضيات / أحياء / …).

2. كلية الحاسب.

3. كلية إدارة الأعمال.

* الكليات الصحية: هي أيضًا كليات يتخصص فيها طلاب وطالبات القسم العلمي في المرحلة الثانوية. وتتضمن الكليات التالية:

1. كلية الطب.

2. كلية طب الأسنان.

3. كلية الصيدلة.

4. كلية العلوم الطبية التطبيقية.

5. كلية التمريض.

وَ هنــا تجدون تفاصيل كل كلية.. لأني بالطبع لن أستطيع شمل كل الكليات ولا التحدث عنها :$

***

بعد التخرج من المرحلة الثانوية والانتهاء من جميع الاختبارات اللازمة علينا، فتح التسجيل في الجامعات لاختيار التخصصات.. كان في ذلك الوقت تركيزي على رغبتي بدراسة القسم الذي يجمع بين الحاسب والإدراة وهو (نظم الملعومات الإدارية). وبحكم أنه في كلية إدارة الأعمال في جامعة الملك سعود سجّلت رغبتي في (جامعة الملك سعود – السنة التحضيرية – المسار العلمي).

كان هناك إجراءات ورقية كثيرة، من إرسال شهادتي الثانوية وغيرها للجامعة عبر البريد.. وكلها ستكون موضحة بالتفصيل بعد ظهور القبول بإذن الله في الموقع..

جاء القبول ولله الحمد، وتم إرسال جميع الأوراق.. طُلب مننا الحضور إلى الجامعة (مبنى التحضيرية في عليشة) قبل بداية الدوام الرسمي بأسبوع لحضور الأسبوع التعريفي بالتحضيرية وإتمام الإجراءات اللازمة.. في تلك الأيام تمّ إنشاء البريد الجامعي الخاص بنا جميعًا + تم استخراج بطاقاتنا الجامعية + استخراج بطاقة الصراف الخاصة بالمكافآت الجامعية + اختبار تحديد المستوى للغة الإنجليزية + والتعريف بالسنة التحضيرية بشكلٍ مفصل. الأسبوع الذي يليه نزلت الجداول لنا في البوابة الالكترونية للنظام الأكاديمي .. الدخول لها يكون عن طريق وضع رقمك الجامعي في خانة اسم المستخدم ، ورقم الهوية في خانة كلمة المرور.

وبدأت الدراسة في التحضيرية والتي احتوت على مواد أساسية درسناها ألا وهي (اللغة الإنجليزية + الرياضيات + مهارات التواصل + مهارات القراءة والبحث + الصحة واللياقة + مهارات الحاسب) .. حتى جاء نهاية الفصل الدراسي الثاني من السنة التحضيرية، تم الإعلان عن فتح المجال لإدخال الرغبات، وفي حالتي حيث كنت في المسار العلمي في السنة التحضيرية فإن الخيارات التي ستظهر لي هي (كلية الحاسب / كلية إدارة الأعمال / كلية العلوم). والقبول جاء ولله الحمد والمنة في كلية إدارة الأعمال.

بعد الحصول على قبول للدراسة في كلية إدراة الأعمال، درسنا ترم واحد فقط (إعداد عام) أيّ أنه لم يتم تخصيصي حتى الآن في أيّ تخصص من تخصصات الكلية – لكن هذا النظام تغير، حيث أنّه أصبح الإعداد العام سنة كاملة – .. تكون أيضًا فيها منافسة في المعدلات من أجل الوصول إلى التخصص المرغوب.

في هذه السنة تتم دراسة مادة مبادئ من كل قسم بالإضافة إلى الـ (عَرَب: وهي مادة تشبه اللفة العربية والنحو في المدرسة) والـ (سَلَم: من قسم الدراسات الإسلامية) .. وهي:

الترم الأول: مبادئ الاقتصاد الجزئي ، مبادئ المحاسبة ، مبادئ الإدراة ، تحليل كمي ، عرب ، سلم.

الترم الثاني: مبادئ الاقتصاد الكلي ، مبادئ الإدارة المالية ، مبادئ التسويق ، مبادئ نظم المعلومات الإدارية ، عرب ، سلم.

(ملاحظة: بالنسبة للمواد التي تدرس،

أولًا/ هناك مواد تسمى متطلب من الجامعة بشكل عام، وهي مواد السنة التحضيرية جميعها + مواد العرب والسلم .. أيّ أنه بشكل تقريبي جميع طلاب وطالبات الجامعة يدرسون هذه المواد.

ثانيًا/ مواد متطلب من الكلية، وتكون شيء أساسي في الكلية التي يدرس فيها الطالب والطالبة. أيّ أنه وعلى سبيل المثال جميع طلاب وطالبات كلية إدارة الأعمال ومن جميع التخصصات يدرسون هذه المواد، على سبيل المثال: مواد المبادئ التي سبق وذكرتها، … وغيرها من المواد الأخرى.

ثالثًا/ موادّ متطلب من التخصص، وهي موادّ يطلبها تخصص معين.. مثل في تخصصي نظم الملعومات الإدارية (تطبيقات تعتمد على الويب) هي مادة أساسية لجميع طلبة القسم، وجميع الطلاب والطالبات درسوها.

رابعًا/ موادّ اختيارية من الكلية، حيث أنه هناك ساعات اجبارية تختلف من تخصص لآخر يختار فيها الطالب المادة التي يرغب بدراستها من تخصص آخر. مثل: كطالبة نظم معلومات إدارية لديّ 9 ساعات إجبارية لابد أن أدرس فيها 3 مواد اختارها من تخصص آخر في الكلية. فدرست مادة مبادئ الموارد البشرية وهي مادة من تخصص الإدارة العامة. وهناك أيضًا مثلًا مادة التسويق الاستراتيجي وهي مادة من قسم التسويق، … وغيرها.

خامسًا/ موادّ اختيارية من التخصص، ويقوم التخصص بطرح ساعات إجبارية يختلف عددها من تخصص لآخر، يختار الطالب المادة التي يود دراستها من داخل تخصصه. أيّ أنه طالب التسويق مثلًا لديه مواد أساسية من القسم وهي التي تم شرحها في النقطة الثالثة، وجميع زملاءه من التخصص درسها معه، وكذلك لديه ساعات محددة يدرس مواد يختارها بنفسه من قسم التسويق نفسه فيختلف عن الآخرين بهذه المواد.

سادسًا/ موادّ حرة، على حسب علمي، فليست جميع الكليات تطرح هذه المواد.. هي عبارة عن ساعات ضئيلة جدًا يدرس الطالب فيها أي مادة يريدها من الكليات الأخرى .. شخصيًا درست مادة من قسم اللغة العربية، وهناك من درس من كلية التربية، وعلم النفس … وغيرها.

وجميع ما سبق قد يختلف من كلية لأخرى في التصنيف والترتيب.)

نعود للحديث عن الكلية وسنة الإعداد العام، بعد الانتهاء من هذه السنة وفي آخر الترم الثاني يتم فتح باب تسجيل الرغبات بين التخصصات الـ 6 المتاحة في الكلية، وهي الآتي – مع العلم أني لا أملك خبرة في أي قسم غير الذي أدرس فيه فقط – :

1. تخصص المحاسبة: يعدُّون تقارير ماليّة أولًا بأول، حيث يقومون بحساب كل الأشياء التي تدخل للمنشأة وتخرج منها، سواء من موادّ وخامات أو حتّى أموال وحتى الديون.. كذلك حساب التكاليف لمنتج معين، وطريقة حساب الأرباح من وراء منتج أو خدمة معينة..

2. تخصص الإدارة المالية: عملهم يهتم بتحليل التقارير المالية اللي يقدمها قسم المحاسبة، ويتبؤون بمستقبل الشركة / المنشأة بناءً على الماضي. (قسم المحاسبة والمالية مترابطين جدًا، وفي العمل جميعهم يعملون مع بعضهم البعض)

3. تخصص نظم المعلومات الإدارية: الوسيط بين قسم الحاسب وقسم الإدارة .. الـ MIS هو القسم الذي يهتم برفع كفاءة العمل وتطوير بيئة العمل من خلال تفعيل التقنية. (التدوينة القادمة بإذن الله سأفصل عن القسم بشكل أوسع).

4. تخصص الإدارة: ويشمل مسارين: مسار الإدارة العامة + مسار الموارد البشرية.

(1) الإدارة العامة: وهي الإدارة بشكل عام في المنشأة. (لا أملك تفاصيل كثيرة عن القسم مع الأسف).

(2) موارد بشرية: من الأقسام التي أحبها جدًا .. وهم باختصار (شؤون الموظفين). عملهم قائم على تحليل احتياج قسم معين في المنشأة! (تحليل الوظيفة نفسها، ما هي المؤهلات التي تحتاجها / الراتب المناسب لها / المدير لها / المسؤوليات / … + تحليل الموظف المتقدم للوظيفة تلك من خلال: معرفة الشهادة / الخبرات / الكفاءة / …) أيضًا هذا القسم يقومون بالبحث عن الموظف الملائم لمنصب معين، وإجراء مقابلات معه، واختباره. كذلك تدريب الموظف الجديد أو من يحتاج إلى تدريب بشكل عام، وتقييم الموظفين … وهكذا.

5. تخصص التسويق: عملهم قائم على كيفية تسعير منتج معين، الإعلان والتغليف للمنتج، كيفية الإعلان ومن هي الفئة المستهدفة فيه، … القسم من وجهة نظري جميل جدًا وخاصة لأولئك الذين يملكون مخيلة كبيرة، ويحبون الإبداع والتميز.

6. تخصص الاقتصاد: للأسف لا أملك معرفة فيه حتى أستطيع شرحه، لكن ما أعرف عنه أن هناك (اقتصاد جزئي) ويكون على مستوى المنشأة فقط .. وَ (اقتصاد كلي) ويكون على مستوى الدولة ككلّ.

بعد ذلك يظهر القبول في التخصصات بعد الاختبارات النهائية بإذن الله.

سؤال دائمًا يتكرر: ما هو المعدل المطلوب في قسم معين (لنفرض مثلًا قسم الإدارة المالية) ؟

الجواب: لا يمكن تحديد ذلك!! حيث أنها تعتمد على المنافسة بشكل عام في ذلك الوقت. فمثلًا في وقت تقديمي على التخصص كان القسم الذي حاز على أعلى نسبة معدلات هو المالية ثمّ نظم المعلومات الإدارية ثم المحاسبة …

بعد سنتين تقريبًا، تغير الترتيب، حيث كان الأول نظم المعلومات الإدارية ثم المحاسبة ثم المالية …

نستنج من ذلك أنّه بحسب المنافسة يتم الاختبار، فلو افترضنا مثلًا أن كل قسم يقبل 30 طالبة فقط، وقدم على قسم معين (في مثالنا هذا المالية) 15 طالبة معدلاتهم ما بين 4.5 وَ 4.9 أيّ أن معدلاتهم جدًا عالية .. لكن ما زال هناك شاغر 15 مقعد إضافي! وبقية المتقدمين معدلاتهم تتراوح بين 3.5 إلى 4 !! فهذا يعني أن القسم سيقبلهم ليملأ الشاغر لديه! مما ينتج بعد ذلك أن القسم يُغلق على معدل ضئيل نسبيًا ألا وهو (3.5) … وهكذا

والعكس صحيح، لو أن جميع الـ 30 طالب معدلاتهم تتراوح بين (4.5 وَ 5) فهذا يعني أن القسم يغلق على نسبة معدل عالية وهي الـ 4.5!!

موجز ذلك: يعتمد على الطلب على القسم والمنافسة عليه.

 

أتمنى أن تكون هذه التدوينة مفيدة لكم جميعًا، خصوصًا خريجي وخريجات المرحلة الثانوية. كما أتمنى أن تطرحوا تساؤلاتكم جميعها سواء في التعليقات هنا أو في حسابي في الآسك .. وكما وعدتكم أني سأحاول جاهدة أن أُجيب على جميع استفساراتكم ومساعدتكم بما أستطيع.

التدوينة القادمة بإذن الله ستكون عن تخصصي (نظم المعلومات الإدارية) ..

تعليق 24 على “سلسلة الإدارة والأعمال: جامعة الملك سعود وكلية إدارة الأعمال فيها.”

  1. مشاعل علق:

    المواد الاختيارية من الكلية و الحرة وغيرها كيف أعرف متى ممكن أنزلها ؟ 🙂
    وشككراً جزيلاً كلامك جداً مرتب ومفيد ، والله يجعله في موازين حسناتك ❤️

  2. أروُى الهَاجري، علق:

    جميل سؤالكِ مشاعل ( )

    على حسب الساعات اللي جدولكِ ينزل فيها..
    يعني مثلًا، في مستوى ثالث ورابع ( اللي هي سنة الإعداد العام ) كنا ناخذ 6 موادّ، عدد الساعات = تقريبًا 16 ساعة !
    هنا عدد الساعات خلاص مرة كويس لا تزيدين عن كذا ..
    لكن مرات ينزل لك بس 12 ساعة في الترم أو أقل ممكن، هنا يصير لك الخيار في تنزيل أيّ مادة تبينها ! سواء اختيارية أو حرة حسب المتوفر وقتها ..
    ممكن أشرحها أكثر بالصور في التدوينة القادمة عشان توضح أكثر :$

    شكرًا لعبوركِ وسؤالكِ :$ ويهمني جدًا أنكم تستفيدون :*

  3. لميس علق:

    السلام عليكم .. انا قبلت في الكليات الانسانية وانا تخصصي علمي ومحتارة بين جامعتين هل بعد ما ادرس الترم الاول اقدر احول لجامعة ثانية خارج الرياض

  4. نجود علق:

    كم مدة الدراسة في كلية ادارة الأعمال ؟ ( كم سنة )

  5. حسسن العتيبي علق:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. . اخي انا خريج ثانويه والحمد لله تم قبولي في الاداره وانا لا اعلم عنه شي هل وقراءت مدونتك لاكن للاسف لا يوجد بديك خبره كافيه عنه المهم اود ان اسالك عن التخصص ..هذا وانا دخلته لرغبت امي لانه تقول لي تتوظف على طول و و و .. الكثير سمعت من الناس ان المجتمع يحتاح اداريين فحبيت اسالك هل هذا التخصص الوظيف مضمونه في لو معدلي 4 ؟؟ وشكرا

  6. حسسن العتيبي علق:

    سأل اخر . ما المواد الذي ادرسها فيه
    وهل سيكون سهل التخصص ولا يحتاج لجهد مثل الثانويه

  7. ريان علق:

    اللي فهمته ان سنه تحضيري بعدها ادارة مسار عام بعدها سنتين تخصص من احد التخصصات 6 ؟
    طيب محاضرات ادراة مسار عام يكون الشرح كله بالانجلش ولا عربي نفهم منهم !
    وايش التخصصات اللي معتمده على الانجلش اكثر شيء ؟

  8. ميم علق:

    انا تحضيري ودوبني ببداية المشاور ..انا مسار صحي واخطط احول لاني احس اني اميل لادارة الاعمال فبسالك وشهي الوظايف لتخصص نظم المعلومات الاداريه وكيف مستوى الصعوبه

  9. رند علق:

    السلام عليكم ..
    كيف الحال ؟
    حبّيت اسألك الله يسعدك عن عدد المقاعد كم يصير لإدارة الأعمال ؟
    عطيني عدد تقريبي لو ما تعرفين كم ):

  10. inhd1001 علق:

    قريت في موضوع ان ادارة الاعمال سعود كانت مسار ادبي لكن حوله وطلع علمي
    هل يقدر مسار الادبي يدخلون المجال مع ان جامعه الامام ادارة الاعمال مسار ادبي عادي يدخلونة
    وهل اقدر ادخل امام ثمين احول الى سعود ؟؟

  11. سندس علق:

    انا طالبة الان بالصف الثاني ثانوي تخصص مسار علمي كم احتاج من نسبة لكي ادخل تتخصص ادارة اعمال

  12. اريج احمد علق:

    انا حاليا ادرس اداره موارد بشريه دبلوم هل اذا بسجل جامعه يعدلون لي المواد ولا

  13. أروُى الهَاجري، علق:

    للأسف ما عندي خلفية عن معادلة المواد ودراسة الدبلوم : (

    الله يوفقك يا عمري ..

  14. أروُى الهَاجري، علق:

    كل سنة يختلف على حسب الطلب ..
    سبق وأجبت على سؤالك في نهاية هذي التدوينة:
    http://www.arwablog.com/?p=933

  15. أروُى الهَاجري، علق:

    فعلًا كان أدبي القسم، لكن بعد تطوير الخطة صار القسم يقبل العلمي فقط..
    ولا علم لديّ إذا كان ممكن يقبل التحويل ..

أضف تعليقًا جديدًا